تناول هذه الأطعمة أثناء السحور ولن تشعر بالعطش طوال اليوم

وجبة السحور المثالية

2016-06-07م الساعة 09:25ص (بويمن )

شهر رمضان هو شهر فضيل ومميز عن باقي الشهور ، ونحن جميعا نفرح فيه برؤية الأقارب ، والأصدقاء القدامى والزملاء على وجبات الفطور والسحور  , وفي هذا الشهر سوف تكون فترة الصيام طويلة جدا , لذلك يجب تناول أطعمة تساعدك على البقاء في رطوبة للجسم خلال فترة الصوم وتجنب الجفاف , وفي هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الجفاف والعطش خلال نهار رمضان . هناك العديد من الأطعمة التي من تحافظ على الإمتلاء والرطوبة لبضع ساعات بعد تناول الطعام لأنها تظل فترة طويلة في المعدة و يتم هضمها ببطئ , و هناك أيضا أطعمة تسبب لكالعطش خلال اليوم , و من مميزات الأطعمة التي تمنع العطش خلال اليوم هي ان لها مؤشر (GI) قليل  مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين ، مما يساعد على الراحة خلال اليوم .

 

من الأطعمة التي تحافظ على الرطوبة وتمنع العطش خلال نهار رمضان :

1. البروتينات :

البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون ، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الاحساس بالعطش , ومن أفضل الوصفات للسحور تناول ساندويتش لحم الديك الرومي مع الخبز الأسمر .

2. دقيق الشوفان :
دقيق الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه , كما ان دقيق الشوفان مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة ، التي تحاقظ على نسبة السكر في الدم وتمنع العطش المستمر خلال نهار رمضان .

3. التفاح :
التفاح يحتوي على نسب عاليه من الالياف و المياه , وهو غني بالمواد المغذية و الدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال اليوم .

4. الموز :
الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تقليل العطش .

5. الفول :
الفول من الأكلات الشهيرة التي يتم تناولها على السحور وذلك لانها تحتوي على نسبة منخفضة من GI  وهضمه بطيء , وهذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم  لفترة طويلة بعد تناوله على السحور مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة .

6. الفواكه والخضروات :
الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية على الألياف التي يحتاجها الجسم , وتحتوي على نسبة عالية جدا من الماء التي تمنع العطش والجفاف خلال نهار رمضان .

7. الأرز البني والمعكرونة :
كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات .

8. العدس :
العدس من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والبروتينات ، وتناول صحن من شوربة العدس يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وعدم الشعور بالجوع .

8. الفاصوليا :
الفاصوليا ومنها انواع مثل الفاصوليا البيضاء و الحمراء ، حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات , حيث يمكن تناول سلطة الفاصوليا على السحور ومن ثم شرب شاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات .

9. الحمص :
الحمص غني جدا بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناوله في السلطات والسندويتشات .

10. التمر والتين :
التمر والتين من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع .

11. البيض :
البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع , كما انه منخفض في السعرات الحرارية .

12. المكسرات :
المكسرات مثل اللوز والجوز هي مصادر غنية جدا للبروتينات والمواد المغذية ، كما انها عالية في السعرات الحرارية ، لذلك يجب استهلاك حفنة قليلة كل يوم .

13. الزبادي :
الزبادي يمنع الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان , كما أن إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم ، وتساعد على منع العطش خلال الصيام .

14. الخيار :
من المعروف أن الخيار من الخضروات الغنية بالمياه , حيث يمكن تناوله مع الزبادي على وجبة السحور .

 

 

شارك برأيك