محمد مصطفى العمراني

محمد مصطفى العمراني

خلاصات في الشأن الإيراني

2018-12-12 الساعة 16:47

 

 

🌀  ‏إجراء ايران لتجربة صاروخية جديدة ارادت من خلالها ان تقول انها غير مهتمة بالعقوبات الأمريكية المفروضة عليها وانها ماضية في تطوير تجربتها الصاروخية وجس نبض الأمريكان والاوربيين فضلا عن استثمار هذا الحدث للاستهلاك الإعلامي كعادة النظام الإيراني وارسال رسائل للداخل والخارج .

🌀 رغم ان إجراء ايران لتجربة صاروخية جديدة يعد انتهاكات للعقوبات الأمريكية الا اننا لم نجد رد أمريكي قوي حيث تكتفي الإدارة الأمريكية دوما بالاستنكار والتنديد والوعيد والتهديد وهو ما يؤكد نوع من التفاهم الأمريكي الإيراني في إطار لعبة مصالح دولية حيث تظل إيران مصدر قلق وفزاعة تهديد وتظل أمريكا تصدر الأسلحة للمنطقة وتجني المليارات تحت لافتة حماية العرب من التهديدات الإيرانية . 

🌀 تعد قناة "  الميادين " من أبرز القنوات الفضائية العربية التي تعمل في إطار المشروع الإيراني التخريبي في المنطقة والتي انطلقت مطلع العام 2012 م بتمويل إيراني ويرأس القناة غسان بن جدو الذي عمل لفترة طويلة في قناة الجزيرة كما تضم القناة مجموعة من الإعلاميين مثل سامي كليب ونايف كريم وغيرهم وتقوم القناة بالترويج لسياسات إيران ولديها عدة مكاتب في ايران كما تقوم بتغطية فعاليات وأخبار أذرع إيران في المنطقة مثل حزب الله والنظام السوري والحوثيين .  

🌀  ‏السفير الإيراني لدى بريطانيا حميد بعيدي نجاد أعترف مؤخرا بأن " المسئولين الايرانيين يمتلكون معلومات دقيقة عن حجم غسيل الأموال والأرباح الغير قانونية التي تدخل الاقتصاد وان ايرادات تهريب المخدرات لوحدها تقدر ب 3 مليار دولار سنويا " . 
وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء 

🌀‏ اعتراف سفير ايران لدى بريطانيا حميد نجاد بأن عائدات تهريب المخدرات في إيران تصل إلى 3 مليارات دولار يأتي بالتزامن مع تصريح لقائد شرطة البصرة رشيد فليح والذي أكد فيه بأن 80 % من المخدرات التي تصل العراق مصدرها ايران " وهو ما يؤكد مدى تورط النظام الإيراني في تجارة المخدرات.

🌀 ‏يمتلك حزب الله اللبناني أكثر 15 شركة تجارية يستخدمها كغطاء لتجارة المخدرات وتسهيل تهريبها حول العالم ويعمل فيها 1200 شخص ويجني منها ايرادات تتجاوز ملياري دولار سنويا وقد حاول قبل اشهر فرض تقنين تجارة الحشيش في لبنان بدعوى دعم الإقتصاد حتى يمارس تجارته بشكل قانوني .

🌀 ‏يدير الحوثيون شبكة منظمة لتجارة المخدرات حيث يشتغل 27 شخصية حوثية تتولى تدير عملية تهريب وبيع المخدرات ومنهم جليدان محمود جليدان وزير الاتصالات في حكومة الحوثي والذي سجن قبل سنوات لمدة ثلاث سنوات بعد ضبطه في صنعاء وبحوزته كمية كبيرة من الكوكايين .

🌀 ‏زعيم أهل السنة في إيران الشيخ عبد الحميد اسماعيل زهى نطالب النظام الايراني منذ عقود بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين ورفع القيود المفروضة على رجال الدين السنة وإلغاء منعهم من التنقل والسفر بين المحافظات الإيرانية ولكن دون جدوى ويضيف زاهي :  "واحدًا من المطالب التي يريدها أهل السنة هو إيجاد مسجد لهم في العاصمة طهران وهو ما نطالب به منذ أربعين عامًا”.

🌀  ‏نظمت السلطات الإيرانية قبل أيام في طهران مؤتمر ل"محاربة الإرهاب"  بمشاركة ايران وباكستان وروسيا والصين وتركيا وافغانستان وهو ما يؤكد أن ايران التي تمارس الارهاب بأبشع صوره تسعى لتقديم نفسها كدولة تحارب الإرهاب وتكافح التطرف في المنطقة وهذا قمة التناقض الممجوج والازدواجية المقززة.!!

🌀  ‏ساهمت ايران بشكل أو بآخر في ظهور تنظيم داعش ثم اخترقت قيادته ووجهتها لخدمتها وآوت قيادة التنظيم لفترة ثم استخدمته ذريعة لتواجد مليشياتها في سوريا والعراق تحت لافتة محاربة داعش وتدمير المناطق السنية واستباحتها باسم مواجهته ولتسوق لنفسها باعتبارها تحارب الإرهاب في المنطقة.

🌀 ‏النظام الايراني يمارس القمع والتنكيل والإقصاء والتهميش بحق الشعوب الغير فارسية مثل العرب في الأحواز والبلوش في بلوشستان والاكراد في كردستان وعندما تتعرض قواته لهجمات كما حدث مؤخرا في بلوشستان يهدد ويتوعد ويواصل سياساته الخاطئة بدلا من إعادة النظر في تعامله مع هذه القوميات .

🌀 ‏الهجمات المسلحة التي تستهدف الحرس الثوري والشرطة الإيرانية كما حدث مؤخرا في جابهار ببلوشستان وحدث من قبل ذلك في الأحواز العربية وكردستان هي هجمات منظمة تستهدف ضرب هيبة الجيش الإيراني واستهداف الذراع العسكري للنظام ولفت الأنظار للأوضاع التي تعيشها القوميات في إيران.

🌀 المفكر المعروف ‏فهمي هويدي مؤلف كتاب " إيران من الداخل " له كتابات رائعة وكتب ممتازة ومواقف كثيرة جدا دافع فيها عن الحقيقة ولكنه من المفكرين المنبهرين بالتجربة الإيرانية يسمي الخليج العربي ب"الخليج الفارسي" ويرى ان موقف العرب من إيران موقف أمريكي ويتجاهل دوما المخطط الإيراني الذي يستهدف الأمة في امنها واستقرارها وعقيدتها وهويتها .!! 
وقد زار فهمي هويدي إيران مرارا وفي اخر زيارة له إلى إيران قبل سنوات استقبله الرئيس الايراني أحمدي نجاد وقام بتكريمه .!!

🌀‏  من وجهة نظري أرى أنه من جملة أخطاء الإخوان خلال حكمهم لمصر ذلك التسرع في التقارب مع إيران ومن يقرأ في كتاب " إيران التي رأيت " والذي صدر في تلك الفترة وتضمن كتابات لكتاب مصريين تدعو للتقارب مع إيران وتطبيع العلاقات معها وتشيد بها وبزيارة نجاد لمصر وإرسال وفد مصري لزيارة إيران يدرك كيف كان الإخوان حينها يمهدون لتهيئة الرأي العام لعودة العلاقات بين مصر وإيران رغم كل كوارث إيران بحق شعوب المنطقة .!


* باحث متخصص في الشأن الإيراني 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص