د كمال البعداني

د كمال البعداني

شرعية (أبين) وانفصالية ( الضالع ).. بين الرياض وابوظبي..!

2019-03-08 الساعة 01:42



من المؤكد ان اعلان تأسيس الائتلاف الجنوبي المساند لشرعية الرئيس هادي ما كان ليحصل لولا موافقة ودعم الرياض ، كما هو الحال مع ( الانتقالي ) المعارض لشرعية هادي فما كان ليوجد لولا دعمه وتبنيه اصلا من قبل ابو ظبي . مع الفارق ان الرياض تفعل ذلك بصورة غير علنية عكس ابو ظبي التي سخرت المال والاعلام والنفوذ والعلاقات الخارجية لخدمة مجلسها الانتقالي الانفصالي .

ايو ظبي تفعل ماتريد بصورة علنية والرياض اصبحت تحركاتها من تحت الطاولة وعلى استحيا والملف اليمني بكل محاوره خير شاهد فالذي لا يعرف المنطقة جيدا يعتقد ان الامارات هي التي ترتبط بحدود برية مع اليمن وليست السعودية ..

واضح ان رياض اليوم تختلف عن رياض الامس فرياض اليوم لم تعد تمتلك مخالب وانياب او بمعنى اصح تم تعطيلها بطريقة او باخرى . بينما زُرع لابو ظبي مخالب وانياب . الرياض تقول انها مع شرعية ( ابين ) ومع ذلك عاجزة حتى عن تأمين فعالية في القاهرة مساندة لهذه الشرعية فما بالك بارجاعها الى عدن !! ابو ظبي اعلنت تبنيها ودعمها لمجلس ( الضالع) الانفصالي فاوصلت رئيسه الى لندن محمول مشمول ..

ابو ظبي لها اجندة خاصة في اليمن فهي تحط رحالها حيثما يوجد ( الماء المالح ) . الرياض كذلك لها اجندتها الخاصة في اليمن . لكن هذا لا يغير شي في الكلام السابق ..

السؤال الذي يطرح نفسه هو : في حال صحت الانباء التي تقول ان ابو ظبي كان لها دورا في اعتذار القاهرة عن استضافة الائتلاف المساند للشرعية فهل يعقل ان تأثير ابو ظبي على القاهرة اكبر من تأثير الرياض ؟ ام ان تاثير ابوظبي اصبح على القاهرة والرياض ؟ فإن كانت الاجابة بنعم فهي مصيبة كبرى وإن كانت الاجابة عكسية فهي مصيبة اكبر !

ويبقى السؤال الاهم : هل سيستمر الصراع بين شرعية ابين وبين انفصاليي الضالع بينما تدفع اليمن الثمن على مستوى الانسان والجغرافيا ؟ 

#كمال_البعداني

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص