روسيا تدخل على الخط وتعرض الوساطة بين إيران والسعودية.. وشرطها الأول يخص "اليمن"!

بوتن وسلمان

2017-10-12م الساعة 06:20م (بويمن - متابعة خاصة)

 

إيران سبق وأن وضعت عدة شروط لاستئناف علاقاتها الدبلوماسية المقطوعة مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك إنهاء العمليات العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده المملكة لمساندة الشرعية في اليمن..!


 

 كشف موقع “ميدل ايست مونيتور” اليوم الخميس، عن عرض تقدمت به روسيا لرعاية محادثات بين السعودية وايران.

 

وأوضح الموقع ان مسؤولا كبير في موسكو أكد ان بلاده تقدم بعرض للوساطة لرعاية محادثات بين السعودية وايران, إذ ادلى نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بتعليقه عندما سئل عما اذا كانت روسيا قد عرضت من قبل اجراء محادثات بين الدول المتنافسة قائلا ” انه تم بذل عدة محاولات”,لكن بوغدانوف اكد ان روسيا لاتسعى لفرض دور الوسيط.

 

وأوضح الموقع أن إيران وضعت عدة شروط لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك إنهاء العمليات العسكرية للمملكة في اليمن , وعلى هذا الصعيد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اوائل هذا الأسبوع ” ان البلدين خططا لزيارات وفود متبادلة لتفقد مبان دبلوماسية لكنها لم تجر بعد”.

 

واشترط قاسمي لتحسين العلاقات بين البلدين ان “تضع السعودية حدا لسلوكها تجاه ايران ودول المنطقة وانهاء الحرب على الشعب اليمني”.

 

فيما قال وزير الخارجية الايرانى جواد ظريف لوسائل الاعلام الايرانية فى وقت سابق من هذا الشهر ان الحكومة فى طهران لا تريد مواصلة التوتر مع السعودية وترغب فى تحسين العلاقات مع الرياض.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص