عاجل

أول رد رسمي للتحالف العربي على مطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في قصف صعدة

المالكي يتوعد

2018-08-10م الساعة 11:20م (بويمن - متابعات)

اكدت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن انها تحقق في كل حادث في اليمن يثار حوله أي ادعاء وتقوم محاسبة المتسببين.

 وقالت في تصريح لمسؤول رفيع المستوى في تحالف دعم الشرعية في اليمن بأن قيادة التحالف اطلعت على ما تداولته وسائل الإعلام وبعض من المواقع التابعة للمنظمات الإغاثية العاملة في اليمن بشأن إحدى عمليات قوات التحالف المشتركة في محافظة صعدة ليوم الخميس 27 / 11 / 1439هـ الموافق 9 / 8 / 2018م ، وما ذكر حول تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية جراء تلك العملية، ‎وأكد أن قيادة التحالف وجهت بإحالة ذلك بشكل فوري للفريق المشترك لتقييم الحوادث للتحقق من ظروف وإجراءات تلك العملية والإعلان عن النتائج في أسرع وقت.



كما أكد المسؤول التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا، وحرصه التام على بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة المدنيين.

 وكان قد دعا  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إجراء تحقيق مستقل وعاجل في القصف الجوي الذي نفذته قوات التحالف في صعدة شمال اليمن يوم امس الخميس , والذي ضرب منطقة سوق مزدحم وأثر على حافلة كانت تقل أطفالا من أحد معسكرات الصيف.

و دعا بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام  كل الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وخاصة القواعد الأساسية المتعلقة بالتمييز بين الأهداف، والتناسب، واتخاذ التدابير الاحترازية.

وشدد أمين عام الأمم المتحدة على ضرورة أن تتوخى كل الأطراف الحذر المستمر لتجنيب تعرض المدنيين والأهداف المدنية للخطر أثناء العمليات العسكرية.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص